إسرائيل تصف الاتفاق بـ”التاريخي والمهم”… وإيران: هدفنا إنهاء الحرب في لبنان ونتابع ذلك بجدية , بعد التوقيع… هل تملك الدولة اللبنانية القدرة على تنفيذ الاتفاق؟ , أيّ أوراق لدى “حزب ال
فيما لا يزال التباين في المواقف اللبنانية حيال “الاتفاق الإطاري” بين لبنان وإسرائيل يُسيطر على المشهد، توازياً مع استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في جنوب لبنان، تتوالى التصريحات الإسرائيلية الداعمة للاتفاق والتي ترى فيه “إنجازاً تاريخيّاً”.
إذ اعتبر رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير أنّ “الاتفاقية الموقّعة مع الحكومة اللبنانية تاريخية ومهمة”، مؤكداً أنّه “سنلتزم بها وسنعمل على إنجاحها”.
وقال زامير إنّ “الاختبار الآن هو اختبار لأفعال كلا الجانبين، وستُحدّد الفترة المقبلة مسار المستقبل مع لبنان”.
أضاف: “نحن على أهبة الاستعداد لاستئناف العمليات الهجومية بسرعة في كل من لبنان وإيران إذا لزم الأمر”، لافتاً إلى أنّ “حزب الله مُنهَك ومُثقل بالإصابات، وعناصره محاصرون تحت الأرض”.

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنّ “قادة وجنود الجيش سيستمرون في العمل بحزم في لبنان لإزالة التهديدات وللعمل من أجل ضمان أمن سكان الشمال”.
إلى ذلك، ذكرت “القناة i24 News” الإسرائيلية أنّ “الملحق الأمني للاتفاق الإطاري يسمح للجيش الإسرائيلي بالدخول مجدّداً إلى المناطق التجريبية في جنوب لبنان”.
خروقات إسرائيلية متواصلة في لبنان
في الخروقات الإسرائيلية، حلّق الطيران الحربي الإسرائيلي على علوّ منخفض في أجواء بيروت وضواحيها وصولاً إلى جبل لبنان اليوم، وسط تحليق متواصل للمسيّرات فوق العاصمة والضاحية الجنوبية.
وأغار الطيران المسيَّر الإسرائيلي مستهدفاً بلدة فرون جنوبي لبنان، من دون وقوع إصابات.
كما أفيد عن تحليق مسيّرات إسرائيلية على علو منخفض في أجواء مدينة بعلبك وقرى الجوار. ونفّذ الطيران غارة وهمية فوق جرود مدينة الهرمل.
إلى ذلك، ألقت محلقة اسرائيلية قنبلتَين صوتيّتَين بالقرب من منزل في الحي الشرقي لبلدة برعشيت في قضاء بنت جبيل.
كما أطلقت القوات الإسرائيلية قذائف انشطارية استهدفت خراج بلدتي شبعا وشويا في قضاء حاصبيا. واستهدفت غارة محيط بلدة ديرسريان – الطيبة. وشنّت مسيّرة إسرائيلية غارة على بلدة النبطية الفوقا.
من جهته، أكد مصدر عسكري أنّ “الجيش اللبناني لا يخضع للتقييم من أي جهة، وكل ما يُنقَل من كلام لمسؤولين إسرائيليين حول (تطهير الجيش من عناصر غير موالين للمؤسسة) غير صحيح ومدان، فالعسكريون كافة يدينون بالولاء للمؤسسة والوطن بأجمعه، ويعتزّون بالانتماء إلى كل شبر من ترابه”.

مقتل نقيب إسرائيلي في جنوب لبنان
واليوم الأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل النقيب ديفيد حازوت (21 عاماً)، من عسقلان، وهو قائد فصيلة في الكتيبة 12 من لواء غولاني، خلال معركة في جنوب لبنان.
وأُصيب جندي إسرائيلي آخر بجروح في الحادث.
وبحسب الإعلام العبري، “خلال عملية عسكرية نفذتها الكتيبة 12 من لواء غولاني في بلدة دير سريان بقضاء النبطية، ضمن قطاع الفرقة 36، اشتبكت القوّة مع فرقة من “حزب الله” حاولت على ما يبدو نصب كمين لها في المنطقة”.

إيران… وموقف بري
في السياق، أكد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية أنّ “حزب الله هو الحافظ الحقيقي لوجود لبنان واستقلاله”، فيما شدّدت الخارجية الإيرانية على أنّ “ضمان سيادة لبنان ووحدة أراضيه شرط لاستدامة أي تفاهم يتعلّق بإنهاء الحرب والاحتلال”.
من جهته، أكد رئيس مجلس الشوري الإيراني محمد باقر قاليباف، في اتصال مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنّ “إنهاء الحرب وصَون سيادة لبنان جزء أساسي من البند الأول من مذكرة التفاهم” بين الولايات المتحدة وإيران، مشدّداً على أنّ “إنهاء الحرب في لبنان وعودة النازحين وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان هو هدف لإيران التي تتابع ذلك بجدية”.
أضاف قاليباف أنه قد تقرَّر في محادثات سويسرا إنشاء وحدة لمراقبة النزاع بمشاركة إيران والولايات المتحدة ولبنان.
وعصر اليوم، جرى اتصال بين بري ووزير خارجية مصر بدر عبد العاطي، اليوم الأحد، تناولا خلاله تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
جدد عبد العاطي حرص مصر على الاستقرار في لبنان، مشدداً على أن “التركيز يجب أن يكون على ضرورة الانسحاب الكامل للعدو الإسرائيلي من جنوب لبنان وانتشار الجيش اللبناني”، مؤكداً أن “الانسحاب الإسرائيلي الكامل هو مفتاح الاستقرار في لبنان”.
بدوره، جدد بري تأكيده على “وجوب تجنب الفتنة في لبنان، والحرص على بذل كل جهد من أجل صون وحفظ الاستقرار والسلم الأهلي”.
