انخفاض ثروة إيلون ماسك بعد خسارته 152 مليار دولار في يوم واحد
تكبَّد إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، خسارةً كبيرةً بلغت 152 مليار دولار في يوم واحد، جراء التراجع الحاد لأسهم “سبيس إكس” خلال جلسة أمس الاثنين، لتهبط ثروته إلى مستوى 1.08 تريليون دولار وفق ما أفادت به صحيفة “التلغراف”.
Elon Musk has suffered the biggest ever loss of personal wealth after a dramatic fall in the value of SpaceX.🖇️ https://t.co/MccXK7RgIx pic.twitter.com/c1mLjJUcXt
— The Telegraph (@Telegraph) June 23, 2026
وبدأت “سبيس إكس” أسبوعها بضغط بيعي حاد، إذ واصلت أسهم الشركة تراجعها لثلاثة أيام متتالية، لتفقد نحو 928 مليار دولار من قيمتها السوقية، بعد أن هبطت من ذروة بلغت 2.9 تريليون دولار إلى ما يزيد قليلاً على 2 تريليون دولار بنسبة لا تقل عن 16 بالمئة.
ووفقاً لتقديرات مجلة فوربس، تراجعت ثروة ماسك من 1.45 تريليون دولار إلى نحو 1.1 تريليون دولار، ويعادل هذا الانخفاض أكثر من إجمالي ثروة ثاني أغنى رجل في العالم، لاري بيج، التي تُقدَّر بنحو 299 مليار دولار.
اظهار أخبار متعلقة
ووفقاً لخبراء، فإن محدودية التداول الحر لأسهم الشركة، إلى جانب توجهها لإصدار سندات لأول مرة، أسهمتا في زيادة التقلبات، كما أشاروا إلى أن جزءاً من السيولة تم توجيهه لسداد التزامات مالية مرتبطة بديون سابقة، رغم امتلاك الشركة سيولة نقدية تتجاوز 100 مليار دولار.
🔴 إيلون ماسك يفقد 150 مليار دولار بعد سقوط سهم $SPCX 💣🚀فقدت سبيس إكس 400 مليار دولار من قيمتها السوقية في جلسة واحدة بعد هبوط السهم 16.4% إلى 154.60 دولار.
القيمة السوقية تراجعت إلى 2.04 تريليون دولار.
السهم منخفض بـ 31.5% من قمته.
تبلغ قيمة ثروة ماسك الآن 1.1 تريليون… https://t.co/R127YaDg6f pic.twitter.com/2x0Gmu0O0J— THE WOLF OF TASI ™ (@THEWOLFOFTASI) June 23, 2026
ورغم التراجعات، منحت وكالة “موديز” تصنيف “Baa1” للسندات المرتقبة للشركة، مشيرة إلى قوة نموذج أعمالها وريادتها في خدمات الإطلاق الفضائي وشبكة “ستارلينك” للبث الفضائي منخفض المدار.
وكان ماسك قد أصبح أول ملياردير تتجاوز ثروته حاجز التريليون هذا الشهر، وتعتمد ثروته بشكل أساسي على حصته البالغة 38 بالمئة في “سبيس إكس”، إلى جانب امتلاكه نحو 11 بالمئة من أسهم “تسلا”، فضلاً عن استثماراته في عدد من الشركات الناشئة الأخرى.
