اقتصاد

إغلاق مضيق هرمز يُكلف العراق خسائر تُقدر بـ 37.7 مليار دولار

0 0
Read Time:1 Minute, 4 Second

كشف مرصد “إيكو عراق”، السبت، عن خسارة العراق نحو 350 مليون برميل من صادرات النفط منذ إغلاق مضيق هرمز، بما يعادل قرابة 37.7 مليار دولار، مشدداً على أهمية تسريع تنفيذ مشروع “الشام الجديد” باعتباره خياراً استراتيجياً لتأمين منافذ تصدير بديلة.

وفي بيان له، قال المرصد إن “العراق كان قبل إغلاق مضيق هرمز في 28 شباط/فبراير الماضي يصدر ما بين 103 و107 ملايين برميل شهرياً من النفط الخام”، قبل أن يتراجع إلى 84,395,049 برميلاً في آذار/مارس، فيما سجل شهر حزيران/يونيو الحالي تصدير نحو 79,600,000 برميل.

Image1_620262013413526643948.jpg

وأشار “إيكو عراق” إلى أن “الفجوة في الصادرات العراقية خلال الفترة المذكورة تُقدّر بنحو 350 مليون برميل، ما يمثل فرصاً ضائعة في التصدير تُقدّر قيمتها بنحو 37.7 مليار دولار، وفق متوسط أسعار النفط خلال الفترة”.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد المرصد أن “مشروع الشام الجديد يمثل ضرورة استراتيجية لضمان استقرار صادرات النفط العراقية وتأمين بدائل حيوية بعيداً عن المخاطر الجيوسياسية التي تهدد الممرات البحرية، خاصة وأن الاقتصاد العراقي يعتمد على عائدات النفط بنسبة تقارب 90 بالمئة”.

وفي وقت سابق، قررت شركات “Maersk و CMA وHapag-Lloyd” للشحن، وهي تمثل مجتمعة حوالي ثلث أسطول الحاويات العالمي، وقف مرور سفنها عبر المضيق لأسباب تتعلق بسلامة الطواقم والبضائع وتجنباً للمخاطر الأمنية المتصاعدة في المنطقة، واللجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

Happy
Happy
0 %
Sad
Sad
0 %
Excited
Excited
0 %
Sleepy
Sleepy
0 %
Angry
Angry
0 %
Surprise
Surprise
0 %

Average Rating

5 Star
0%
4 Star
0%
3 Star
0%
2 Star
0%
1 Star
0%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *