مدير وكالة الطاقة الدولية يقول إن أزمة الطاقة ستدفع التحول إلى الكهرباء
قال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول، الاثنين، إن أزمة الطاقة المرتبطة بإيران ستدفع عجلة التحول إلى الكهرباء على الصعيد العالمي، في ظل سعي الدول إلى تعزيز أمنها في مجال الطاقة وحماية نفسها من تقلبات أسعار الوقود الأحفوري.
وأضاف بيرول خلال قمة (أوكتوبوس إنرجي تيك) التي انعقدت في إطار (أسبوع العمل المناخي) في لندن: “تُراجع العديد من الحكومات استراتيجياتها وسياساتها وشراكاتها وخياراتها التكنولوجية في مجال الطاقة، وأتوقع أن تعطي هذه الأزمة دفعة إضافية لعملية التحول إلى الكهرباء”.
وبحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية، بلغ الاستهلاك العالمي للنفط في نيسان/ أبريل الماضي 104 ملايين برميل يوميا، في حين لم يتجاوز حجم الإمدادات 95.1 مليون برميل يوميا.
اظهار أخبار متعلقة
ومع وصول تدفقات النفط عبر مضيق هرمز إلى مستويات شبه متوقفة، ارتفعت خسائر منتجي النفط في منطقة الخليج إلى 14.4 مليون برميل يوميا مقارنة بما كانت عليه قبل الحرب.
وأظهرت بيانات المجلس العالمي للشحن البحري، ارتفاع تكاليف وقود السفن بنسبة 59% خلال الفترة نفسها، ما أدى إلى زيادة الضغوط على سلاسل الإمداد العالمية نتيجة اضطراب شبكات النقل وارتفاع تكاليف التشغيل.
